- دراسة ومتابعة تطورات السوق وتحديد وتطوير الأهداف التسويقية وطرق البيع وتقدير حجم المبيعات المتوقع وترجمة الأهداف إلى خطط بيعية.
- اقتراح سياسات البيع، ومتابعة تنفيذ السياسات والطرق البيعية ووضع وتقييم البرامج الترويجية.
- التواصل مع الزبائن وتحديد مشكلاتهم ومتابعة المنافسين وبرامجهم البيعية لتجنب المخاطر المستقبلية.
- تقييم نتائج أعمال مندوبي البيع، وتقييم مدى تحقيق الأهداف البيعية واقتراح الخطط والإجراءات التصحيحية.
- إعداد الوثائق والتقارير المتخصصة والمتعلقة بالمبيعات وتقديم التوصيات المناسبة والحلول الملائمة وعرضها وتوضيحها وحفظها في قاعدة البيانات الخاصة بها وفقاً للسياسات والإجراءات المعتمدة.