مفهوم السينات الخمس (S5)
في ظل التسارع التكنولوجي والتنافس بين الشركات والمؤسسات على تقديم الخدمة للمستفيدين منها، يجعل مسألة الجودة في تقديم الخدمة جوهرية وحاسمة بالنسبة للزبون في اختيار منتج معين بحد ذاته.
كما إن الأسلوب أو الطريقة المعتادة في تقديم الخدمة أو في أداء الأعمال باتت غير ملائمة لهذه البيئة، ومن هنا أصبح لزاماً على تلك الشركات والمؤسسات أن تغير من استراتيجيتها وأساليبها مما يساعدها في تحقيق أعلى مستويات الأداء والتميز للوصول إلى رضا الزبون، حيث أن رضا الزبون هو محور الاهتمام والتركيز والذي يجب جذبه بشتى الطرق والوسائل الممكنة.
من أهم الاستراتيجيات والأساليب التي تستخدم في تحقيق وتحسين الأداء هي استراتيجية السينات الخمس أو 5S
بالطبع نشأت هذه الاستراتيجية في اليابان، حيث تم بناءها على الفكرة البسيطة «إن نظام الإنتاج الجيد يتمثل في خلق بيئة عمل آمنه ونظيفة».
وهو نظام خاص بالمصانع والمخازن وما شابه، يقوم على تطبيق خمسة مبادئ أساسية في أي مصنع بهدف استغلال الأماكن بصورة سليمة وتنظيم وتنميط أماكن وخطوط الإنتاج، واستغلال المساحات الضيقة بصورة سليمة، وقد وجد أنها تؤدي إلى زيادة الإنتاجية و تقليل الهدر والأعطال بصورة لافتة للنظر.
عرف (Becker,2001) السينات الخمس بأنها نقطة الانطلاق ومفتاح التغيير الناجح لأي تحسينات في مكان العمل، وهي طريقة بسيطة توضح كيفية خلق مكان عمل نظيف وخالي من الفوضى ومنظم بشكل جيد بحيث يمكن من العثور على الأشياء أو الوصول إليها بسرعة وبسهولة وبدون أي جهد.
أما (Kobayashi et al, 2006) فقد عرف السينات الخمس بأنه برنامج مشاركة واسع للشركة ينخرط فيه كل الأفراد والعاملين فيها.
Responsible | HR |
---|---|
Last Update | 19/12/2023 |
Members | 1 |
-
-
Preview
-